• Remana Jamal

هل يجب ان اصبح فيجن؟



ماهو النظام النباتي؟

هو النظام الغذائي الذي يتكون اساساً من اطعمة نباتية فقط ولا يحتوي على بيض او منتجات الحليب يسمى(نباتي صرف أو فيجن) ولكن يوجد انواع شبيه بالنظام النباتي قد تشمل البيض وتمسى( نباتية البيض)او منتجات الألبان ويسمى ( نباتية لاكتو) او كلاً من البيض والحليب (نباتية لاكتو البيض) او يتناول جميع المصادر الحيوانية ماعدا اللحوم الحمراء يسمى (المتمثل بالنباتيين).

يعد النظام الغذائي المتوازن مع النشاط البدني المعتدل عنصرين أساسيين في النهج الفسيولوجي لتعزيز الصحة. وتنصح التوصيات الغذائية بزيادة الاستهلاك اليومي للأطعمة النباتية ، وتقليل استهلاك الأطعمة ذات الأصل الحيواني المعروف أنها تحتوي على الدهون المشبعة ، وتقليل تناول ملح الطعام (الصوديوم).


فوائد النظام النباتي :

١. يحتوي النظام الغذائي النباتي على المزيد من الفيتامينات المضادة للأكسدة (فيتامين ج ، وفيتامين هـ ، وبيتا كاروتين) ، والفلافونويد ، وحمض الفوليك ، والألياف ، والمواد غير المغذية المعززة للصحة أكثر من تلك الموجودة في المصادر الحيوانية.


٢. أظهرت الدراسات أيضًا أن النباتيين أقل في زيادة الوزن ، ولديهم نسبة أقل من الكوليسترول الكلي و تركيزات الجلوكوز في الدم ، ولديهم ضغط دم أقل من غير النباتيين.


٣. وقد ثبت أيضًا ان الأشخاص الذين يتناولون النظام النباتي يميلون إلى امتلاك بكتيريا جيدة تعيش في الجهاز الهضمي.

٤. يمكن أن يؤدي تناول الطعام النباتي إلى تحسين البشرة بسبب زيادة تناول الفواكه والخضروات .

٥. النباتيون أكثر نشاطًا بدنيًا من اكلين اللحوم ؛ وبالتالي ، فهم يستفيدون أيضًا من التأثيرات الإيجابية العديدة لأنماط الحياة النشطة.

٦. يمتنع الكثير منهم عن التدخين ، مما يساهم أيضًا في تحسين حالتهم الصحية.

٧. تشير الدراسات الوبائية إلى أن النباتيين غالبًا ما يكون لديهم معدلات مرضية ووفيات أقل مقارنة بغير النباتيين.

٨. كما نجحت الأنظمة الغذائية النباتية في وقف مرض الشريان التاجي. تكون نسبة الإصابة بسرطان الرئة والقولون والمستقيم أقل لدى النباتيين ، وكذلك الإصابة بمرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وأمراض الروماتويد

٩. ولكن حتى الآن لا توجد دراسات توضح أن النظام الغذائي النباتي المتوازن جنبًا إلى جنب مع نمط حياة صحي يوفر حماية أفضل ضد الأمراض المزمنة من اتباع نظام غذائي مختلط متوازن مع نمط حياة صحي.



اضرار النظام النباتي :


١. النباتيين لديهم كثافة معادن أقل في العظام (BMD) مقارنة بغير النباتيين

٢. زيادة تعرض النباتيين لبقايا مبيدات الآفات المحددة المرتبطة بالأغذية.

٣. النساء والأطفال أكثر عرضة للإصابة بسوء التغذية من استهلاك النظام النباتي غير المدعم من الذكور البالغين.

٤. تشير بعض الدراسات إلى أن النباتيين ، هم أكثر عرضة لنقص بعض المغذيات منها عنصر البروتين ، والكالسيوم والحديد واليود ، بالإضافة إلى فيتامين ب 12.

٥. من الممكن أن يؤدي نظام الفيجن إلى نقص التغذية والهبوط العام في الجسم ، والتعب , والإرهاق ، وفقر الدم ، كما يعرض الأشخاص إلى فقد العظام ، وحدوث بعض المشاكل في الغدة الدرقية.



الملخص:


لاتوجد دراسات تثبت تماماً صحة او ضرر النظام الغذائي النباتي تماماً, ولكن لابد عند استخدام الأنظمة النباتية التنوع في تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة التي ومصادر البروتين, والحرص على اختيار الدهون الغير مشبعة و تقليل تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات و الشوكولاته والكريمات, حتى تستطيع الحصول على أكبر قدر من التغذية الكاملة.

ويفضل ايضاً استخدام الأنظمة الشبيهة بالنباتية التي تحتوي على البيض ومنتجات الحليب للحصول على أكبر قدر من البروتين والكالسيوم والفيتامينات الأخرى.









المصادر:

https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Food-and-Nutrition/Pages/002.aspx

Dwyer, J. and Loew, F., 1994. Nutritional risks of vegan diets to women and children: Are they preventable?. Journal of Agricultural and Environmental Ethics, 7(1), pp.87-109.

Tong, T., Appleby, P., Perez-Cornago, A. and Key, T., 2020. Vegetarian diets and risks of total and site-specific fractures: results from the prospective EPIC-Oxford study. Proceedings of the Nutrition Society, 79(OCE2).

https://www.eolss.net/sample-chapters/C03/E6-54-03-06.pdf

10 views0 comments

Recent Posts

See All