• Remana Jamal

هل الكيتو دايت آمن؟




الناس مهووسون بفقدان الوزن ، مما يعرض أجسادهم للخطر فقط ليفقدوا من وزنهم بضعة كيلوجرامات . يقول النقاد إن نظام الكيتو غير صحي لفقدان الوزن وربما خطير للغاية في بعض الحالات. تم إضفاء شعبية على نظام الكيتو في الكتب الأكثر مبيعًا ، حيث تم الترويج له من قبل المشاهير وتسويقه كعلاج للأمراض المزمنة على وسائل التواصل الاجتماعي.

دعونا نرى ما إذا كان نظام الكيتو آمن أم لا.


· ما هو الكيتو دايت؟

يتكون نظام الكيتو بشكل أساسي من الأطعمة الغنية بالدهون مثل الزبدة والزيوت واللحوم والأسماك والبيض والجبن ، منخفض أو لا يحتوي على الكربوهيدرات.

عندما يتبع الشخص نظام الكيتو ، يدخل الجسم في حالة تسمى "الكيتوزيه" بعد بضعة أيام.

تحدث هذه الحالة عندما يتبع الأشخاص نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات وتتراكم الجزيئات في مجرى الدم والتي تسمى بالكيتونات.يستخدم الجسم الدهون المخزنة التي تطلق أجسام الكيتون لتعويض الجلوكوز عندما يكون هناك القليل من الجلوكوز (السكر) في الدم لتغذية الجسم.

يسمح بالدهون غير المشبعة (جيدة) والدهون المشبعة (السيئة) في الكيتو دايت. يسمح بالدهون غير المشبعة (الجيدة) بكميات صغيرة (المكسرات والبذور والتوفو وزيت الزيتون والأفوكادو). في المقابل ، يُسمح بالدهون المشبعة (السيئة) بكميات كبيرة (زيت جوز الهند وزيت النخيل والزبدة والشحم وزبدة الكاكاو وغيرها).

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين جزءًا من نظام الكيتو دايت ، ولكن في العادة لا تفرق بين مصادر البروتين الخالية من الدهون ومصادر البروتين الغنية بالدهون المشبعة بما في ذلك اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة واللحم المقدد.

يُسمح ببعض أنواع الفواكه والخضروات ولكن بكميات قليلة جدًا. جميع الفواكه غنية بالكربوهيدرات ، ولكن في العادة ، يُسمح بالتوت بكميات صغيرة. الخضروات مقتصرة على الخضراوات الورقية (مثل اللفت ، وأوراق الشارد ، والسبانخ) ، والفطر ، والقرنبيط ، والخيار ، والثوم ، إلخ.




· أضرار الكيتو دايت

بمجرد أن يبدأ الناس في اتباع الكيتو دايت ، سوف يفقدون وزنهم بشكل سريع ، وذلك بسبب فقدان وزن الماء والعضلات. يمكن أن يحدث فقدان الوزن فقط لفترة قصيرة من الزمن ، وبعد ذلك سيتوقف الناس عن فقدان الوزن. قالت اختصاصية تغذية سريرية في المركز الطبي لمستشفيات الجامعة في كليفلاند ،

"بمجرد أن يدخل جسمك إلى حالة الكيتوزية ، تبدأ أيضًا في فقدان العضلات وتصاب بالإرهاق الشديد وتدخل في وضع الجوع. ثم يصبح فقدان الوزن أكثر صعوبة "

نظرًا لأن الكيتو دايت غني بالدهون المشبعة ، فإن لذلك تأثيرًا سلبيًا على بكتيريا الأمعاء النافعة ويمكن أن يقلل من تنوعه. إن قلة الألياف الناتجة عن قلة الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة تزيد الأمر سوءًا ، لأن الألياف الموجودة في هذه الأطعمة تغذي بكتيريا الأمعاء النافعة وتحافظ على صحة الأمعاء.

أظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام الكيتو يمكن تحسين بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم والسمنة والنوع الثاني من السكري ، ولكن هذه النتائج محدودة زمنياً.


يمكن أن تؤدي المغذيات الموجودة عادة في الأطعمة المقيدة بالنظام الغذائي مثل الحبوب الكاملة والفواكه إلى نقص المغذيات ؛ وذلك لأن المجموعات الغذائية الأساسية تتم إزالتها ، خاصة إذا تم اتباع النظام الغذائي بشكل سيء أو بدون إرشادات طبية. تشمل النقص في المغذيات فيتامين ب وفيتامين سي والسيلينيوم والمغنيسيوم والفوسفور.

يمكن للأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت أن يعانوا من شيء يسمى "انفلونزا الكيتو" والذي يتم تفسيره كآثار جانبية من التقليل بشكل كبير من الكربوهيدرات. قد تستمر الأعراض لبضعة أيام ، بما في ذلك الجوع والصداع والغثيان والتعب وتقلب المزاج والإمساك وضعف التركيز.

من الصعب للغاية التمسك بالكيتو دايت لفترة طويلة من الزمن مع اختيار محدود من الطعام وعدم السماح لك بتناول بعض الأطعمة اللذيذة مثل الفاكهة أو أطباق الأرز أو الشوربة الكريمية.


· الكيتو دايت هو لبعض الحالات المرضية

١. الصرع: تم إكتشاف الكيتو دايت طبيا لعلاج نوبات الصرع. وقد تم استخدامه لعدة سنوات للقضاء على النوبات بنجاح. اليوم ، تحت إشراف أخصائيي التغذية المحترفين ، لا يزال الأطفال المقاومين للأدوية المضادة للصرع يتبعون الكيتو دايت للقضاء على النوبات.

٢. السرطان: أظهرت بعض الدراسات أن الكيتو دايت والعلاج الكيميائي يساعدان في تقليص حجم الورم ، لكن هذا يتطلب الإشراف الطبي.

٣. مرض السكري من النوع الثاني: يمكن أن يكون لتقليل الكربوهيدرات نتيجة مباشرة لمستويات السكر في الدم ، ولكن لفترة قصيرة من الوقت تحت إشراف طبي.





يمكن أن يكون الكيتو دايت بديلا فعالا لعلاج بعض الأمراض. ومع ذلك ، من الصعب اتباعها ويمكن أن تكون عالية في اللحوم الحمراء والدهون المشبعة ، والأطعمة المصنعة والمالحة التي عادة ما تكون غير صحية. بدلاً من محاولة اتباع نظام غذائي عصري تالي يستمر بضعة أسابيع إلى أشهر ، جرب تغييرًا مستدامًا على المدى الطويل. بمجرد عودتك لنظامك الغذائي الطبيعي ، من المحتمل أن يعود الوزن. يبدو أن اتباع نظام غذائي صحي غني بمجموعة واسعة من الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور وزيت الزيتون والكثير من الماء هو أفضل شيء لحياة طويلة وصحية.
















المصادر:

Satterthwaite, L. (2019). The Pros and Cons of the Keto Diet

Healthline. (2019). Keto Diet Dangers You Should Know About.

The Guardian. (2019). High on fat, low on evidence: the problem with the keto diet.

Campos, M. (2019). Ketogenic diet: Is the ultimate low-carb diet good for you? - Harvard Health Blog.

Kosinski, C. and Jornayvaz, F. (2017). Effects of Ketogenic Diets on Cardiovascular Risk Factors: Evidence from Animal and Human Studies. Nutrients, 9(5), p.517.

Paoli, A., Mancin, L., Bianco, A., Thomas, E., Mota, J. and Piccini, F. (2019). Ketogenic Diet and Microbiota: Friends or Enemies?.

Harvard Health. (2019). Should you try the keto diet? - Harvard Health.

16 views0 comments

Recent Posts

See All