• Remana Jamal

هل الأطعمة العضوية أكثر صحة؟



في الفترة الأخيرة سمعنا كثيراً عن الأغذية العضوية وفوائدها على الصحة ولذلك الكثير منا استبدل المنتجات التقليدية بالعضوية و من المتوقع أن يستمر نمو هذا القطاع في المستقبل المنظور ، حيث أن عدد المستهلكين الذين يبحثون عن بديل للأغذية ذات الإنتاج الضخم يزيد.

سابقاً كانت تتوفر المنتجات العضوية في مراكز الاطعمة الصحية فقط ولكن الآن اصبح من السهل الحصول عليها في جميع مراكز التسوق الكبرى. ففي هذا البحث سنوضح لكم ماهي الأغذية العضوية ومالفرق بينها وبين الأغذية التقليدية.


  • ماهي الأغذية العضوية؟

الغذاء العضوي هو نتاج نظام زراعي يركز بشدة على حماية البيئة ورعاية الحيوان. هدفها الرئيسي هو الحفاظ على الموارد الطبيعية: التربة والمياه والتنوع البيولوجي. وتستخدم الأسمدة الطبيعية المصنوعة من مواد نباتية أو حيوانية معاد تدويرها بما في ذلك روث المزارع. يتم تحويل المواد العضوية إلى سماد قبل استخدامها لتقليل مستويات البكتيريا الضارة.

في حين أن الأغذية العضوية وغير العضوية قد تبدو متشابهة جدًا ، إلا أن أنظمة الزراعة المشاركة في إنتاجها يمكن أن تكون مختلفة تمامًا. لا يمكن تصنيف الأطعمة وتسويقها على أنها عضوية إلا عند إنتاجها في مزرعة معتمدة على أنها عضوية وتفتيشها من قبل هيئة إصدار الشهادات الرسمية.



صُممت ممارسات الزراعة العضوية لتحقيق الأهداف التالية:

  • تحسين جودة التربة والمياه

  • تقليل التلوث

  • توفير بيئات آمنة وصحية للماشية

  • تمكين اتباع الماشية للسلوك الطبيعي

  • تعزيز وجود دورة مستدامة ذاتيًا للموارد في المزرعة


ما تأثير الأغذية العضوية على صحة الإنسان؟

نستنتج عند مقارنة إنتاج الغذاء العضوي مقابل التقليدي فيما يتعلق بالمعايير المهمة لصحة الإنسان و التأثير المحتمل لممارسات الإدارة العضوية مع التركيز على شروط الاتحاد الأوروبي :

  1. قد يقلل استهلاك الطعام العضوي من مخاطر الإصابة بأمراض الحساسية وزيادة الوزن والسمنة ، ولكن الدليل ليس قاطعًا ، حيث يميل مستهلكو الأغذية العضوية إلى اتباع أنماط حياة صحية بشكل عام.

  2. فيما يتعلق بالأمراض المزمنة ، فإن عدد الدراسات محدود. أظهر مستهلكو الأغذية العضوية مقارنةً بغير المستهلكين ، انخفاض معدل الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكري من النوع الثاني ، وزيادة الكوليسترول في الدم (في كل من الذكور والإناث) ، وأمراض القلب والأوعية الدموية (عند الرجال).

  3. في الزراعة العضوية ، يتم تقييد استخدام المبيدات ، بينما في الزراعة التقليدية تشكل المخلفات الموجودة في الفواكه والخضروات المصدر الرئيسي لتعرض الإنسان لمبيدات الآفات.

  4. أبلغت الدراسات الوبائية عن آثار ضارة لبعض مبيدات الآفات على التطور الإدراكي للأطفال عند مستويات التعرض الحالية .

  5. الاختلافات في التركيب بين المحاصيل العضوية والتقليدية محدودة ، مثل المحتوى المرتفع قليلاً من المركبات الفينولية في الفاكهة والخضروات العضوية ، ومن المحتمل أيضًا انخفاض محتوى الكادميوم في محاصيل الحبوب العضوية.

  6. تحتوي منتجات الألبان العضوية ، وربما اللحوم أيضًا ، على نسبة أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية مقارنة بالمنتجات التقليدية.

  7. ومما يثير القلق بشكل أكبر الاستخدام السائد للمضادات الحيوية في الإنتاج الحيواني التقليدي كمحرك رئيسي لمقاومة المضادات الحيوية في المجتمع؛ بينما استخدام المضادات الحيوية في الإنتاج العضوي أقل كثافة.


الملخص:

الأغذية العضوية تختلف عن التقليدية بطريقة الزراعة وذلك يساعد في حفظ الفيتامينات والمعادن الموجودة بالطعام أكثر من الزراعة التقليدية. وايضا تساعد بالحد من التلوث وحماية البيئة والإنسان من مخاطر المبيدات الحشرية المستخدمة بالاسمدة التقليدية. وايضاً لها فوائد على المدى البعيد لصحة الإنسان فهي تساعد بالوقاية من أمراض القلب والسكري والكوليسترول والضغط وأمراض الحساسية . ولكن هذا لا يعني أن نسرف في تناولها ونعتقد أنها لا تزيد الوزن لانها عضوية فهذا اعتقاد خاطئ, فهي قد تساعد في نزول الوزن عند تناولها وفق احتياجنا وهدفنا. وايضاً لابد من شرائها من المراكز المعتمدة والمصرح بها.


























المصادر:

https://www.mewa.gov.sa/ar/Ministry/Agencies/AgencyofAgriculture/OrganicCompain/PublicationsDocs/KSA-Studiefor%20English.pdf


https://ehjournal.biomedcentral.com/articles/10.1186/s12940-017-0315-4#Ack1


https://www.mewa.gov.sa/ar/Ministry/Agencies/AgencyofAgriculture/OrganicCompain/PublicationsDocs/KSA-Studiefor%20English.pdf

17 views0 comments

Recent Posts

See All

Jeddah

01235 543287

  • Instagram

©2019 by Restart. Proudly created with Wix.com