• Remana Jamal

لماذا يثبت الوزن بعد فقدانه؟






كم عدد الأشخاص الذين فقدوا الوزن بعد اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن ، حيث توقفوا بشكل غير متوقع عن فقدان أي وزن إضافي. وهذا ما يسمى "هضبة" فقدان الوزن ، حيث يظل وزنهم كما هو حتى مع استمرارهم في النظام الغذائي وممارسة الرياضة. لا تقلق لست وحدك. هناك عدة طرق مختلفة يجب اتباعها للتغلب على هذه المرحلة.



. ولكن دعونا أولاً نرى أسباب هضبة فقدان الوزن:


يعد النزول السريع في الوزن أمرًا شائعًا خلال الأسابيع الأولى من اتباع برنامج إنقاص الوزن. ستفقد بعض العضلات مع الدهون أثناء رحلة فقدان الوزن. تعمل العضلات على رفع مستوى معدل التمثيل الغذائي (الأيض). لذلك عندما تفقد بعض العضلات ، تستمر عملية الحرق في الانخفاض ، مما يؤدي إلى حرق عدد أقل من السعرات الحرارية مما كنت تحرق عندما بدأت برنامج فقدان الوزن ، حتى إذا استمريت على تناول نفس الكمية من السعرات الحرارية.

أحد التفسيرات المحتملة لهضبة فقدان الوزن هو خمول الغدة الدرقية ، مما يقلل من معدل الأيض. يؤدي خمول الغدة الدرقية أيضًا إلى احتباس الماء والأملاح.





· ما هي الحلول؟



الرياضة: تحفز تمارين المقاومة الحفاظ على كتلة العضلات ، وهو عامل رئيسي يؤثر على عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء التدريب و فترة الراحة. إذا كنت تمارس الرياضة دائما، فإن التمرين لمدة يوم أو يومين إضافيين في الأسبوع أو زيادة كثافة التمرين يمكن أن يزيد بشكل كبير من عملية الأيض (الحرق).


البروتين: يؤدي هضم البروتينات إلى زيادة حرق السعرات الحرارية بنسبة ٢٠-٣٠٪. تميل البروتينات إلى التحكم بالهرمون المسؤول عن الشهية ، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. بما أن فقدان العضلات هو أحد أسباب هضبة فقدان الوزن ؛ تناول البروتين يمكن أن يساعد في منع فقدان العضلات.


التحكم بالتوتر: الكورتيزول هو هرمون التوتر ، الذي يمكن أن يتداخل مع فقدان الوزن بسبب تأثيره على تخزين الدهون في منطقة البطن. جرّب اليوجا والتأمل والمشي السريع وتمارين التنفس للتغلب على التوتر.


زيادة الألياف: تساعد الألياف على فقدان الوزن عن طريق زيادة حركة الآمعاء وتقليل الشهية وتقليل كمية السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من الطعام.


النوم الجيد: يمكن أن يؤدي النوم غير الكافي إلى توقف فقدان الوزن عن طريق خفض معدل الأيض وتغيير مستويات الهرمونات لزيادة الإحساس بالجوع والشهية الشديدة وتخزين الدهون.










قد يكون من المحبط الوصول إلى مرحلة ثبات الوزن ولكن يمكن للشخص تغيير نظامه الغذائي أو برنامج التمارين للتغلب على هذه الهضبة . يمكن أن يساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم والتحكم في التوتر في التغلب على ثبات الوزن. إنها مسألة وقت فقط إذا فعلت الشيء الصحيح سترى بالتأكيد نتائج جيدة ، فقط تحلى بالصبر.


























المصادر:

WebMD. 2020. Weight Loss: Plateau No More.

Medicalnewstoday.com. 2020. Weight Loss Plateau: Why They Happen And What To Do.

Mayo Clinic. 2020. Weight Loss Stalled? Move Past The Plateau.

Healthline. 2020. 14 Simple Ways To Break Through A Weight Loss Plateau.

American Thyroid Association. 2020. Thyroid And Weight | American Thyroid Association.




20 views0 comments

Recent Posts

See All