• Remana Jamal

كيف تتوقف عن الأكل العاطفي؟





يجد الكثير من الناس طريقة للتعامل مع المواقف الصعبة من خلال تناول الوجبات السريعة. يبحث معظمنا غالباً عن الطعام للشعور بالفرح أو للتخلص من التوتر أو لمكافأة الذات. لذلك نحن نفضل الذهاب للوجبات السريعة والحلويات وغيرها من الأطعمة المهدئة غير الصحية للشعور بالرضى. عند الشعور بالحزن ، عادةً تحصل على علبة آيس كريم ، أو تطلب بيتزا إذا كنت تشعر بالملل أو الوحدة ، أو تطلب من مطعم بعد يوم طويل في العمل. الأكل العاطفي سيعطل محاولاتك لفقدان الوزن. يؤدي أحياناً إلى تناول المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والحلويات والأطعمة غير الصحية على وجه الخصوص. يبحث الأشخاص الذين يأكلون عاطفياً عن الطعام عدة مرات في الأسبوع للمساعدة في تخفيف التوتر. بعد تناول الطعام بهذه الطريقة ، قد يشعرون بالذنب أو الخجل ، مما يؤدي إلى سلسلة من الإفراط في الأكل والمشكلات ذات الصلة ، مثل زيادة الوزن. يؤدي استهلاك السكر والدهون إلى إطلاق المواد الأفيونية في الدماغ. المواد الأفيونية هي المركبات الموجودة في الكوكايين والهيروين والعديد من المواد المخدرة الأخرى. لذا فإن التأثيرات المريحة والهادئة التي تتعرض لها عند تناول الآيس كريم ورقائق البطاطس المشوية حقيقية. لذلك قد يبدو الأمر وكأنه الإقلاع عن عادة المخدرات لكسر هذه العادات.

ما الذي يسبب الأكل العاطفي؟

أحد الأسباب المهمة للأكل العاطفي هو الشعور بالملل أو عدم وجود شيء آخر فعله. ستجد نفسك تبحث عن طعام لملء الفراغ عندما تشعر بالملل. غالباً ما يأتي الأكل العاطفي من عادة تكيفتها مع مرور الوقت. على سبيل المثال ، تناول الآيس كريم بعد يوم طويل أو خبز البسكويت مع أطفالك. عندما تكون متعباً ، يكون من الأسهل الإفراط في تناول الأطعمة الغير صحية ، خاصة عند الإرهاق من القيام بمهمة صعبة ؛ فإذا كنت قلقاً بشأن حدث قادم ، فأنت تعتمد على تناول الوجبات السريعة كحل للهروب من الضغوطات بدلاً من التعامل مع الموقف. يمكن أن يكون الإفراط في تناول الطعام أمراً سهلاً عندما تجتمع بأفراد العائلة أو الأصدقاء. لدينا جميعاً هذا الصديق الذي يدعونا لتناول البيتزا بعد قضاء ليلة في الخارج ، أو الخروج بعد يوم سيء لتناول العشاء ، أو كإحتفال بعد يوم جميل.

كيف تتوقف عن الأكل العاطفي؟




١. تخفيف التوتر

يستمتع بعض الأشخاص بفوائد بعض الممارسات مثل التنفس العميق ، والتاي تشي ، واليوجا ،

التأمل ، أو قضاء الوقت في الطبيعة. خذ بعض الوقت لنفسك. احصل على تدليك ، واسترخ في حمام الفقاعات ، وارقص ، واستمع إلى الموسيقى ، وشاهد فيلماً كوميدياً يجعلك تسترخي. يساعدك التنفس الواعي على التركيز وإزالة الطاقة السلبية والإجهاد ، بدلاً من الاحتفاظ بها في جسمك. قد يساعد ذلك في تقليل أعراض الاضطرابات المرتبطة بالتوتر وحالات الصحة العقلية مثل القلق والتوتر العام والاكتئاب وضغط ما بعد الصدمة. امنح نفسك استراحة للاسترخاء وإعادة الشحن والاسترخاء لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل كل يوم. هذه هي طريقتك المثالية لأخذ راحة من مسؤولياتك وإعادة شحن طاقتك.

٢. النشاط البدني


يشعر الكثير من الناس بالراحة من النشاط البدني. في اللحظات العصيبة بشكل خاص ، سيساعدك المشي أو الركض أو تمرين اليوغا السريع. أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون عاطفياً والذين يمارسون نشاطاً كبيراً لا يزالون يشعرون بالرغبة في تناول الطعام إذا كانوا تحت ضغط عاطفي ، لكنهم يختارون الأطعمة الصحية للتعامل مع هذا الضغط العاطفي. قد تكون زيادة النشاط البدني لدى الأكل العاطفي طريقة علاجية فعالة لتقليل زيادة الوزن الناتجة عن الأكل العاطفي.

٣. الأكل الصحي


إذا كنت تشعر بالرغبة في تناول الطعام بين الوجبات ، فما عليك سوى اختيار وجبة خفيفة صحية تشمل الفاكهة أو الخضار أو المكسرات أو الفشار. أو جرب الخيارات منخفضة السعرات الحرارية لوجبتك الخفيفة المفضلة لترى ما إذا كانت ترضي رغباتك.




٤. تتبع طعامك


يمكن أن يساعدك الاحتفاظ بسجل لما تأكله في التعرف على الأسباب التي تساهم في الأكل العاطفي. من خلال تطبيق مثل MyFitnessPal ، يمكنك تدوين الملاحظات وتسجيل المشاعر التي تمر بها في تلك اللحظة.




الأكل العاطفي هو تحد كبير لا علاقة له بالجوع الجسدي على وجه الخصوص. قلة من الناس يتعاملون معه أحياناً بينما قد يجد الآخرون أنه يؤثر على حياتهم ، وقد يؤثر أيضاً على صحتهم الجسدية والنفسية. قد يساعد الطعام في البداية على التخفيف الفوري للعاطفة ، ولكن على المدى الطويل ، من المهم تحديد الرغبات الكامنة وراء الجوع. حاول اكتشاف طرق أفضل للتعامل مع الأكل العاطفي ، مثل التأمل والتمارين الرياضية ودعم الأصدقاء ومحاولة الحفاظ على عادات أكل صحية.





















المصادر:


Helpguide.org. 2020. Emotional Eating - Helpguide.Org.

Dohle, S., Hartmann, C., and Keller, C., 2014. Physical activity as a moderator of the association between emotional eating and BMI: Evidence from the Swiss Food Panel. Psychology & Health, 29(9), pp.1062-1080.

Mayo Clinic. 2020. Decrease Stress By Using Your Breath.

Mayo Clinic. 2020. Stress Management Stress Relief.

Medicalnewstoday.com. 2020. Emotional Eating: How To Overcome Stress Eating.

Mayo Clinic. 2020. Tips To Stop Emotional Eating.

Healthline. 2020. Emotional Eating: Why It Happens And How To Stop It.

Harvard Health. 2020. Struggling With Emotional Eating? - Harvard Health.

30 views0 comments

Recent Posts

See All

Jeddah

01235 543287

  • Instagram

©2019 by Restart. Proudly created with Wix.com