• Remana Jamal

تغذية الحوامل




عندما تكونين حاملاً ، فإن جسمك يعاني من بعض التغييرات الجسدية و الهرمونية التي تتطلب احتياجات غذائية خاصة. يقسم الحمل إلى ثلاث مراحل، الثلث الأول (الشهر ١-٣)، الثلث الثاني (الشهر ٤-٦)، و الثلث الثالث (٧-٩ أشهر)، كل مرحلة تتطلب احتياجات طاقة خاصة.

الثلث الأول (١-٣ أشهر)

هذه مرحلة مهمة جدًا حيث تعرف المرحلة الأولى من الحمل أيضًا باسم الغرس (عندما تصبح البويضة المخصبة متصلة بجدار الرحم) ، يحدث هذا في الأسبوعين الأولين. ليست هناك حاجة لتغييرات غذائية في هذه المرحلة، ينصح بتناول طعام صحي متوازن. المرحلة الثانية من الحمل تسمى تكوين الأعضاء (عندما تتطور أعضاء الجنين)، يحدث هذا في الأسبوع ٦.


الثلث الثاني (٤-٦ أشهر)

هذه هي مرحلة النمو، حيث تزداد جميع الأعضاء في الحجم والوزن. يجب زيادة السعرات الحرارية في هذه المرحلة إلى ٣٤٠ سعرة حرارية إضافية في اليوم.


الثلث الثالث (٧-٩ أشهر)

تمامًا مثل الثلث الثاني من الحمل، يحدث النمو عندما يزيد وزن الجنين مما يتطلب المزيد من السعرات الحرارية. يجب زيادة السعرات الحرارية إلى ٤٥٠ سعرة حرارية إضافية في اليوم.


خلال الثلث الثاني والثالث يجب زيادة تناول البروتين إلى ١.٠ جم / كجم / يوم. البروتين ضروري لنمو كل من الجنين و ثدي الأم و الرحم.


الأطعمة الغنية بالبروتين:

- لحم البقر المطبوخ جيدا - الدجاج المطبوخ جيدا - سمك السلمون المطبوخ جيدا - الفول - الحمص - بذور الجوز - منتجات الألبان - البيض المطبوخ جيدا



إن اتباع نظام غذائي صحي خلال المراحل الثلاثة من الحمل مهم للغاية لضمان حصول الجنين على جميع العناصر الغذائية في المراحل الثلاثة. يخبر بعض الأطباء النساء الحوامل بتجنب الكافيين أثناء الحمل، بينما يسمح بعض الأطباء بتناول الكافيين باعتدال؛ لا يوجد دليل علمي يوضح ما إذا كان الكافيين ضارًا أم لا أثناء الحمل.  اللحوم النية غير مسموح بها. يجب على النساء الحوامل التأكد من طهي طعامهن جيدًا لتجنب التلوث والسموم.















المصادر

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5104202/pdf/nihms-816355.pdf

https://www.healthline.com/health/pregnancy/nutrition#1

Nutrition and Metabolism Textbook

22 views0 comments

Recent Posts

See All

Jeddah

01235 543287

  • Instagram

©2019 by Restart. Proudly created with Wix.com