• Remana Jamal

الكوليسترول وصحة القلب



الكوليسترول هو مادة شمعية أو مادة دهنية موجودة في الدم يصنعها الكبد وتستهلك في الطعام. نحن بحاجة إلى الكوليسترول لإعطاء هيكل لجدران الخلايا ، وإنتاج فيتامين د والحمض الصفراوي في الأمعاء ومساعدة الجسم على صنع الهرمونات.

هناك نوعان من الكوليسترول ، البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) المعروف أيضًا باسم "الكوليسترول الجيد" والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) المعروف أيضًا باسم "الكوليسترول الضار".

الكثير من LDL "الكوليسترول الضار" يمكن أن يتراكم في جدار الشرايين مما يسبب حالة تسمى "تصلب الشرايين" ، وهذا يحدث عندما تتراكم لويحات وتقوم بسد الشرايين المؤدية إلى جلطات ونوبات قلبية ، وهذا بسبب انخفاض تدفق الدم إلى القلب ، الدماغ ، وغيرها من أعضاء الجسم الهامة.

كميات كبيرة من HDL "الكوليسترول الجيد" تزيل LDL "الكوليسترول الضار" من الشرايين التي تحمي القلب.

سبب ارتفاع الكوليسترول وخاصة LDL "الكوليسترول الضار" هي ، الوراثة ، الخمول البدني ، اتباع نظام غذائي عالي الدهون ، التدخين ، قصور الغدة الدرقية ، التوتر ، مرض السكري ، والسمنة.


·الدهون المشبعة وغير المشبعة:

الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة (المنتجات الحيوانية) والدهون غير المشبعة (الحلويات والأطعمة المصنعة ورقائق البطاطس). هذه الأنواع من الدهون تزيد من LDL "الكوليسترول الضار" في الدم ، وكذلك اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ، والتي يمكن أن يكون لها نفس التأثير الضار على الأوعية الدموية.


· النشاط البدني:

تزيد تمارين القلب من HDL "الكوليسترول الجيد" ، والذي بدوره يزيل LDL "الكوليسترول الضار" من الشرايين. من أمثلة تمارين القلب ، المشي ، الركض ، الجري ، السباحة ، المشي ، ركوب الدراجات ، التسلق ، إلخ


· التدخين:

تدخين السجائر يدمر جدار الشرايين ، مما يجعل من السهل على الدهون أن تتراكم و بالتالي يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار LDL ، وانخفاض الكوليسترول الجيد HDL "الكولسترول الجيد".


· داء السكري:

يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى إتلاف جدار الشرايين ، وكلما ارتفع مستوى السكر في الدم زاد "البروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية" (VLDL) ، الذي يعد كوليسترول ضار ، وكلما انخفض HDL "الكوليسترول جيد" في الدم.


والخبر السار هو أنه يمكنك منع وحماية نفسك من أمراض الكوليسترول المرتفعة وأمراض القلب ، عن طريق إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي:


· الشوفان:

الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان ، والتي تلتصق بـ LDL "الكوليسترول الضار" في الأمعاء الدقيقة وتمنعه من الوصول إلى الدم حيث يؤدي إلى تلف الشرايين. الألياف القابلة للذوبان تزيل الكوليسترول من الأمعاء إلى الكبد ليقوم بالتخلص منه.


· الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف القابلة للذوبان:

البامية والفول والشعير والحبوب الكاملة والباذنجان. تقلل هذه الأطعمة من LDL "الكوليسترول الضار" في الجسم ، ولكنها أيضًا يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ، مما يساعد على نزول الوزن.


· الأحماض الدهنية أوميغا ٣ والدهون غير المشبعة:

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا ٣ ، مثل الأسماك الدهنية وبذور الكتان وبذور الشيا تساعد على تقليل الدهون الثلاثية في الدم ، وتعزز HDL "الكوليسترول الجيد".

زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات والبذور غنية بالدهون غير المشبعة الأحادية ، والتي من المعروف أنها مفيدة للقلب. كما أن الأفوكادو والمكسرات غنية بالألياف ، مما يساعد على خفض مستويات LDL "الكوليسترول الضار" وزيادة HDL "الكوليسترول الجيد" في الدم.


· الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر غني بمواد "الكاتيكين" المضادة للأكسدة ، والتي تحمي من الإصابة بتصلب الشرايين عن طريق خفض LDL "الكوليسترول الضار" في الدم.




الخطوة الأساسية للحفاظ على مستوى الكوليسترول المثالي هي الابتعاد عن الأطعمة التي تلحق الضرر بجدار الشرايين ، والتمسك بالأطعمة التي تساعد على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والقلب. إن الجمع بين التغذية الجيدة والتمرينات الرياضية هو الطريقة الأكثر فعالية لمنع ارتفاع الكوليسترول في الدم ، إلى جانب تجنب الدهون المشبعة والسكريات والأطعمة المصنعة.























المصادر:

MacGill, M. and Daniel Murrell, M. (2019). Cholesterol: What causes high cholesterol?.


www.heart.org. (2019). Control Your Cholesterol.


Dr. Axe. (2019). How Exactly to Lower Cholesterol Naturally.


Mayo Clinic. (2019). High cholesterol - Symptoms and causes.


Publishing, H. (2019). 11 foods that lower cholesterol - Harvard Health.

3 views0 comments

Recent Posts

See All

Jeddah

01235 543287

  • Instagram

©2019 by Restart. Proudly created with Wix.com